KWT- ARCHITECTURE

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بكم في منتدى قسم العمارة
نحن بانتظار تميزك وانظمامك لنا
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

KWT- ARCHITECTURE

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بكم في منتدى قسم العمارة
نحن بانتظار تميزك وانظمامك لنا
ادارة المنتدى

KWT- ARCHITECTURE

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادارة المنتدى تهنئ طلبة "basic design" بحصولهم على اعلى التقديرات في تاريخ قسم العمارة ، وكانت اقل درجه بتقديرB- ، وكما نقدم الشكر الخالص "للدكتور عبدالمطلب البلام ، والمعماري الفذ فريد العبدال"  متمنين لهم دوام التوفيق

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر


+4
AlQallaf
نصر من الله
ZoRo
KARBALAEi
8 مشترك

    أفضل المعماريين

    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الثلاثاء أبريل 14, 2009 7:38 am

    سلام عليكم
    معلومات عن أفضل المعماريين في العالم
    نبدأ بالمعمارية العراقية زها حديد
    أفضل المعماريين 648354089

    زها حديد .. نشأت في منزل سياسي
    زها حديد .. مهندسة معمارية عراقية الأصل ، مولودة في بغداد عام 1950، وهي كريمة السياسي والاقتصادي العراقي المعروف محمد حديد (الموصل 1906 ـ لندن 1998)، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق إبان بداية الحقبة الجمهورية (1958 ـ 1963) .

    أنهت زها دراستها الثانوية في بغداد ، وأكملت دراستها الأولية في الجامعة الأميركية في بيروت 1971 ، ثم التحقت بالدراسة في بريطانيا تحت إشراف "الكولهاس" ، وتدربت في مدرسة التجمع المعماري في لندن Architectural Association ، ثم عملت في بريطانيا بعد تخرجها عام 1977 مع "مكتب عمارة الميتروبوليتان" مع المهندس المعروف "ريم كولهاس" والمهندس المعماري "ايليا زينيليس" ، وذلك بالتوازي مع عملها كمعيدة في كلية العمارة والتي خلالها التقت تيار "التفكيكية"* المعماري الذي اشتهرت به بعد ذلك ، إلى أن بدأت العمل بمكتبها الخاص ابتداء من العام 1987 .

    وحصلت زها على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني "كانزو تانك" ، وانتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأميركا منها "هارفارد" و "شيكاغو" و "هامبورج" و "اوهايو" و "كولومبيا" و "نيويورك" و "ييل" .

    وتنتمي زها حديد إلى المدرسة "التفكيكية" المعمارية ، وهي مدرسة فكرية معمارية حديثة تقوم على أسس المدرسة "التفكيكية" الأدبية التي أسسها الفيلسوف الفرنسي "جاك ديريدا" في السبعينات .

    وتضم هذه المدرسة عددا كبيرا من المعماريين الحداثيين ال*****ن لأسس العمارة التقليدية في عمارة السبعينات ، وأشهرهم : "بيتر آيزنمان" و "فرانك جيري" و "دانييل لايبسكيند" و "برنادر تشومي" و "توم ماني" . وتشترك أعمال هذه المجموعة بعدة صفات أهمها إنها تستخدم أشكالا هندسية غير مألوفة تجمعها علاقات هجينة عن المتعارف عليه معماريا .

    إبداعاتها تعكس انسيابية الخطوط العربية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    اشتهرت حديد بتصميماتها التي تنزع إلى الخيال والمثالية التي كانت تعد غير قابلة للتنفيذ ، وبخاصة أن أبنيتها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة . وعند معاينة أعمال زها نلاحظ للوهلة الأولى القلق وعدم الاستقرار صريحاً على محيا تلك الأعمال، وكونها فاقده للطمأنينة والاستقرار البصريين ، بالرغم من تعاملها الحذر مع المساحات التي تبدو وكأنها زبدة قطعت بسكين .

    لكن بعض النقاد لاحظ حالة من الصرامة في تصميماتها ، تستند في أساسها على توسع ظاهري مستمد من طاقة كامنة مبثوثة هنا وهناك في الفضاءات المعمارية ، وكذلك من حالة الاسترسال إلى الفضاءات الخارجية بشكل لا متناهٍ ، مما يعكس حالة الخلفية الإسلامية لنشأتها ، والذي يلتقي مع التناغم والاستمرارية بين الفضاءات الداخلية والخارجية للعمارة الإسلامية ، ناهيك عن حالة التجريد الزخرفي الذي لا يحده الإطار المحدد للسطوح .

    وقد ربط البعض بين تلك الحالة وبين استرسال خطوط الخط العربي وانسيابها ، والذي يمكن أن يكون قد اثّر في بواطن خيالها المعماري الذي جعل خطوطها المتموجة تحظى بالأسبقية في التصميمات .

    ولعل من أهم تلك التصميمات : "نّادي الذروة" و "كولون" و "هونج كونج" (1982 ـ 83 مشروع مسابقة) ، وكذلك تنفيذها لنادي "مونسون بار" في "سابورو اليابان" (1988 ـ 89) ، ومحطّة اطفاء فيترا "ويل أم رين" (1991 ـ 93) ، ودار أوبرا "كارديف" في بريطانيا (1993 ـ 95 مشروع مسابقة) ، ومجموعة من أعمال أخرى تتضمّنُ توسّعات في مجمع البرلمان الهولندي في "لاهاي" (1978 ـ 79)، وإسكان "ابا" برلين 1983، وبنايات لمكاتب إدارية متعدّدة ، وقاعات معارض ، ومشروع لتطوير المساكن ، وتصميم مركز للمطافئ في "فايل ام راين" بألمانيا ومرآب للسيارات في "ستراسبورج" بفرنسا ومضمار للتزلج على الجليد في النمسا، كما جاء بموقع الحضارة بالعربية.

    ومن أكثر مشاريعها الجديدة غرابةً وإثارة للجدل مرسى السفن في "باليرمو" في صقلية 1999، والمركز العلمي لمدينة "وولفسبورج الألمانية" 1999، وكذلك المسجد الكبير في عاصمة أوروبا "ستراسبورج" (2000) ، ومنصة التزحلق الثلجي في "أنزبروك" (2001) . وفي المنطقة العربية تصميم متحف الفنون الإسلامية في الدوحة ، وجسر أبو ظبي الذي يقام على ساحل الخليج ما بين ارض دولة الإمارات العربية المتحدة وجزيرة عاصمتها أبو ظبي .

    يأتي بناء الجسر على الخليج العربي في أعقاب سلسلة انتصارات معمارية حققتها زها ، منذ فوزها بتصميم بناء مركز الفنون الحديثة "روزنتال" في "سنسناتي" في الولايات المتحدة ، ويبدو هذا المبنى ذو الثمانية طوابق الذي وصفته "نيويورك تايمز" بأنه "واحة مدنية" ، كمجموعة من الصناديق المتداخلة التي تربض بخفة أعلى المدخل المكسو بالزجاج في وسط المدينة ، ثم أعقب ذلك فوزها المثير بتصميم مركز الفنون الحديثة في العاصمة الإيطالية "روما".

    ومن مشروعات "زها حديد" الحالية في أوروبا ، المبني الرئيس لمصنع سيارات "بي ام دبليو" في "لايبزيج" ، وهي حاليا بصدد تنفيذ مركز للفنون في "اوكلاهوما" ، كما انها واحدة من خمسة متنافسين وصلوا إلى النهائيات ، وسيوكل إلى أحدهم تنفيذ مشروع القرية الاولمبية ، إذا فازت نيويورك بإقامة الألعاب الأولمبية عام 2012 .

    لكن "زها" لم تقم حتى الآن بتنفيذ أي مشروع في بغداد التي كانت تباهي بعدد من المشروعات الحداثية عندما كانت هناك في صباها . وقالت "زها" : اعتقد انه سكون أمرا جميلاً أن انفذ مشروعاً هناك في نهاية المطاف ، لأنها مدينة جميلة في الواقع .

    وعلى الرغم من أن هذه الأعمال تبدو ذات استخدام عادي ، إلاّ أنها توضح جرأة "زها" في استغلال المساحات والأشكال الهندسية لتعكس تعقيد الحياة المدنية.



    عروبتها .. حالت دون تنفيذ أعمالها في بريطانيا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ومن المثير للجدل أن "زها" لم تكمل أي مشروع في لندن عاصمة البلد الذي حصلت على جنسيته ، وأصيب مسار "زها" العملي فيها بعدد من الانتكاسات ، من أهمها وقوف النزاع السياسي الداخلي حائلا دون استكمال تصميمها الحديث لدار "كارديف باي" للأوبرا في "ويلز" عام 1995.

    وقد أثار تراجع السلطات البريطانية عن تنفيذ تصميم "زها" لتلك الدار ، والذي فازت به على 270 من ابرز المهندسين في العالم .. أثار ضجة في الأوساط المعمارية الغربية ، التي اعتبرت ذلك موقفا متحيزاً ضدها ، لأنها امرأة وعربية مسلمة ، وعراقية الجنسية .

    وفي مقابلة مع "رويترز" قالت "زها" : "إنها سيئة الحظ في بريطانيا حيث تفوز شركتها في العديد من المسابقات ، مثل مشروع "كارديف باي" ، ولكن يندر أن ترى هذه المشروعات منفذة ، بسبب القواعد المراوغة التي تسمح للمنظمين باتخاذ مسارات مختلفة".

    وقد أثيرت عواطف الغيرة من الأوساط المعمارية الإنجليزية ، بعد قيامها بتصميم جسر أبو ظبي ، حيث قال "فيليب دود" مدير معهد الفنون المعاصرة الذي يعتبر من اكبر مراكز النفوذ الفني البريطانية ، بمناسبة تسليم زهاء حديد مشروع محطة الطاقة في منطقة باترسي جنوب لندن التي يزمع تحويلها إلى "ديزني لاند" : "أعطوها محطة الطاقة في "باترسي" كي تعيد بناءها لنا جميعا" .

    وأضاف قائلاً : إن "أول جسر لها كان على نهر التايمز ، وهو مشروع تخرجها في كلية الهندسة المعمارية في لندن عام 1977، وأطلق عليه اسم "الجسر التكتوني" . ويعتبره النقاد الغربيون بمثابة "بيان معماري" لأسلوبها التجريدي الذي يستمد أصوله في رأيهم من فن الخط العربي . وفي عام 1997 فازت زهاء على 296 مهندساً عالمياً بتصميم جسر سكني على نهر التايمز أيضا ، لكن لم ينفذ كلا الجسران"




    ألمانيا تحتضن احدى تصميمات زها حديد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
    زها حديد تحصل على "نوبل المعمار"

    في إعلان عالمي عن عبقريتها .. فازت زها حديد العراقية المولد بجائزة "بريتزيكر" المرموقة في مجال التصميم المعماري لهذا العام ، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة الذي يرجع إلى 25 عاما التي تفوز بها امرأة اعتلت بفضل أعمالها المعمارية الحداثية القليلة قمة مجال التصميم المعماري التي يهيمن عليها الرجال. على ما ذكرنا .

    وقال المشرفون على تنظيم الجائزة : أن "زها حديد" المقيمة في لندن ، أصبحت ثالث بريطاني يحصل على الجائزة التي توصف أحيانا بأنها تعادل جائزة نوبل في الهندسة المعمارية ، وحديد (53 عاما) هي اصغر الحائزين على الجائزة..

    وقد أسست عائلة "بريتزيكر" - التي تملك سلسلة فنادق حياة - هذه الجائزة عام 1979 لتكريم مصممين معماريين ما زالوا على قيد الحياة ، وتقدم أعمالهم المشيدة إسهامات هامة وباقية للبشرية .

    وتتألف الجائزة من ميدالية من البرونز وجائزة مالية قدرها مائة ألف دولار ، وتقام في مكان مختلف كل عام ، وسيقام الاحتفال بمنح "زها حديد" الجائزة في متحف التراث في "سان بطرسبرج" في روسيا.

    وجاء في شهادة لجنة تحكيم الجائزة أن الطريق الذي خاضته "زها" للحصول على الاعتراف الدولي ، كان "كفاحا بطوليا" .

    زها حديد .. أفضل المعماريين عالمياً
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    ومما يجدر ذكره أن المهندسة العراقية "زها حديد" حصلت أيضاً على أرفع جائزة نمساوية في العمارة ، وذلك في حفل أقيم في الثالث عشر من ديسمبر 2002 ، حيث قامت وكيلة وزارة الاقتصاد النمساوية "ماريس روسمان" بتقليد المعمارية العراقية المبدعة جائزة الدولة النمساوية للسياحة ، وتعد زها حديد أفضل مهندسة معمارية في العالم ، في الوقت الحاضر وفق تقديرات الخبراء .

    وأكدت لجنة التحكيم التي اختارتها لنيل هذه الجائزة النمساوية الرفيعة ، أن المعمارية العراقية تمكنت بشكل لا نظير له من إنوأتاحت تصميمات حديد المعمارية الاستفادة متعددة الوظائف من البناء الواقع على قمة "جبل إيزل" ، كمقهى وشرفة للاستطلاع السياحي ، ومنصة للقفز ، وعدد من الوظائف الأخرى ، ورأت اللجنة أن ذلك قد نجح في إضفاء علامة على الانفتاح الثقافي لـجبل "تيرول".
    جاز مشروع معماري على قمة جبلية في منطقة "التيرول" بجنوب النمسا .

    وهذا كتاب فيه اعمال لـ زها حديد
    http://www.4shared.com/file/90441152...hadid1992.html


    عدل سابقا من قبل KARBALAEi في الأربعاء أبريل 15, 2009 8:25 am عدل 1 مرات
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الثلاثاء أبريل 14, 2009 7:47 am

    لوكوربوزيية: (رائد العمارة الوظيفية)
    أفضل المعماريين Uus_uu10



    مبادئة الفلسفية:-
    1-أسلوب التباين مع الطبيعة:
    وذلك بإتجاهه إلى الأشكال الهندسية من صنع الإنسان، وإستخدام أسلوب التصاميم المعمارية التكعيبية لدرجة وقوفه ضد الإتجاه إلى الإهتمام بالطبيعة.
    2-أسلوب المباني النفعية:
    فلقد إستوحى فكرة أن البيت آلة للعيش فيها، وكان يقول أن الآلة تعتبر ناجحة إذا أدت وظيفتها بإتقان وكذلك فإن المبنى يعتبر ناجحا إذا أدى وظيفته بإتقان وعلى أكمل وجه.
    3-أسلوب العمارة الإشتراكية:
    وإعتناقه لفكرة الدوبلكس المستوحاة من العمارة الإسلامية في العصور الوسطى (على حد قول لوكوربوزييه).
    أفكاره التطبيقية:-
    1-الأعمدة الرافعة لمستوى البناء فوق مستوى الأرض:
    وإستغلال المكان تحت المبنى (كحديقة، أو للفصل بين حركة السيارات والمشاة، أو كجراجات)، ونشأت لديه فكرة ثورية ألا وهي الإتجاه للمدن الرأسية بدلاً من المدن الأفقية، وإستخدام الأعمدة الرافعة للبناء في تصميم منازل الدومينو.
    2-إستخدام الحدائق فوق أسطح المباني، (Roof Garden):
    والتي بها إستردّ الفضاء المشغول بالمباني القائمة على الأرض من جديد في الأعلى، وتوفير الراحة للسكان، بالإضافة للخصوصية، وأنها العلاج الأمثل للخرسانة من التمدد والإنكماش.
    3-إستعمال الشبابيك الأفقية الطويلة الممتدة من عمود لآخر:
    وبالتالي دخول الضوء الكافي لجميع أجزاء المبنى.
    4-التخطيط للمسقط الأفقي الحر المفتوح:
    أي بعمل هيكل خرساني على أعمدة متباعدة تسمح بإنشاء قواطيع بدون تكرار المسقط نفسه.
    5-الوجهة الحرة الطليقة:
    وبالتالي تصميم الواجهات بحرية ودون التقيد بما ورائها.
    أهم أعماله:-
    1-تصميم منازل الدومينو: (عرض للتصميم الفتوح-البعد عن إستخدام الحوائط الحاملة).
    2-مشروع بناء ستراون: (إيجاد عدة مستويات وإرتفاعات مشتركة مع بعضها في المساحة الداخلية للمسكن00 العمارة الإشتراكية00)وصمم بهذا البناء منزليي شتودجارت وويزنهوف.
    3-فيلا سافوي في بواسي: تعتبر أحد النصب التاريخية الهامة في تاريخ العمارة الحديثة، (شكل هندسي منتظم-حديقة فوق السطح-أعمدة رافعة للمبنى-مسقط أفقي حر-سيطرة الألوان على المبنى من الداخل والخارج-الفصل بين المبنى والطبيعة).
    4-مبنى عمارة مارسيليا: أهم أعماله الضامة لجميع آراءه وإتجاهاته للعمارة السكنية، (المدينة الرأسية-حدائق وميادين علوية- السيطرة اللونية-تعدد أنظمة الوحدات السكنية للمبنى-العمارة الإشتراكية).
    5-كنيسة رونشان نوتردام في جبال الفوج: تعد قطعة نحتية يفخر بها أهل المنطقة، (تقع أعلى تل في المنطقة-شبابيكها الغير منتظمة تبعث ضوء خافت يثير الرهبة والجمال).


    كتب لأعمال لوكوربوزيية


    http://rapidshare.com/files/20816284..._1910-1929.rar
    http://rapidshare.com/files/20913196..._1929-1934.rar
    http://rapidshare.com/files/20937989..._1934-1938.rar
    http://rapidshare.com/files/20939147..._1938-1946.rar
    http://rapidshare.com/files/20919030..._1946-1952.rar
    http://rapidshare.com/files/20922541..._1952-1957.rar]
    ZoRo
    ZoRo
    مصور المنتدى


    ذكر عدد الرسائل : 15
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف ZoRo الأربعاء أبريل 15, 2009 7:47 am

    الله يعطيك العافية الكربلائي على الموضوع القيم

    او انا من اشد المعجبين بلوكوربوزيية

    و شكرا على الكتب Smile
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الأربعاء أبريل 15, 2009 7:56 am

    حاظرين يالعُبد
    واذا عندك اي معلومات عن باجي المعماريين اكتبهم اهني بهالموضوع
    وانت بس لو تصور لي الدنيا بخير ههههههههههههه
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الأربعاء أبريل 15, 2009 8:14 am

    فرانك لويد رايت
    أفضل المعماريين 562931708

    . ولد رايت عام 1869م في ريتشلان سنتر في ولاية وسكون سين الامركية وقد أمضى معظم طفولته في مزرعة والدته المحرض الرئيس إلى جانب موهبته الخلاقة في تكوينه المعماري وفي عام 1884م التحق بجامعة وسكون سين حيث كان يريد التخصص في الهندسة المعمارية لكن هذا التخصص لم يكن موجود في جامعة وسكون سين ولم تكن أوضاعه المادية تمكنه من الانتساب إلى جامعة أخرى فأمضى سنوات من حياته يدرس الهندسة التقنية ثم سئم ذالك وتركها فتوجه إلى شيكاغو ليبحث عن عمل وهناك كان من حسن حظه أن عثر على عمل لدى واحد من اكبر شركات البناء مقابل راتب لا يزيد عن ثمانية دولارات أسبوعيا وخلال السبع سنوات الأولى التى امضاها في تلك الشركة تمكن من ان يظهر مواهبه الاستثنائية في مجال الهندسة والتجديد مما جعله اثر ذلك ينفرد بمكتب خاص يعمل به وسرعان ما بدا يشتهر بتمرده على اسلوب العمارة الكلاسكية وميله الى التجدد المعتمد على الخطوط الأفقية والفتحات الكبيرة وعلى تصميم مباني ترتبط بالحيز الخارجي المحيط به وكان من اول انجازاته المهمة في ذالك الحين تصميم المنزل الريفي في مجموعة مساكن فرديك روبي في شيكاغو عام 1909م وبدات الحرب ضده وجابهها بقوة خاصة وبعدما اصبحت المشاريع تنهال عليه وكذلك صمم مباني ادارية في بوفالو تتميز ببساطتها وبكونه اول مبنى يستخدم الابواب والاثاث المعدني والتكييف المركزي .
    في الوقت الذي كانت فيه هذه السمات تثير غضب المهندسين الكلاسيكيين في الولايات المتحدة كانت سمعة رايت تكبر وتكبر في الخارج وكان تاثيره على العمران الاوروبي بدا يتضح ثم كانت نجاة فندق امبريال من زلزال طوكيو نقطة الذروة في شهرته مهما يكون فان ماسي سنوات العشرينات في الولايات المتحدة عادة وخففت من حدة اندفاعه خاصة وان ذلك تواكب مع ثاني حريق أصاب مزرعته الشهيرة التي بناها في سيرنغ غرين في ولاية وسكون سين فانفق كل ما لديه من مال لإعادة بنائها وهو على اية حال سرعان ما حولها الى ورشة عمل وضم اليها خمسين متدربا صاروا يشتغلون لديه فيها ولدى الاخرين انطلاقا منها ويدرسون على يده وهكذا تمكن من خلق تيار معماري اساسي في طول الولايات المتحدة وعرضها .
    منذ ذلك التاريخ اصبح فرانك لويد احد اكبر المعماريين في العالم والاهم من هذا أصبح يعتبر الأب الشرعي للعمارة الحديثة في الولايات المتحدة وصاحب نظرية العمارة العضوية وهي التي تنبت كالشجرة متعانقة مع الطبيعة لتشكل معها لوحة فنية ساحرة وذلك يتجلى في المنزل مسقط المياه. لقد راحت مبانيه تنتشر في اكثر من ثلاثين ولاية ومنذ ذلك الحين اصبحت العمارة والطبيعة في اسلوب رايت يتعانقان لتشكلان بعناصرهما وبمفرداتهما
    وظلالهما الواحدة الجمالية المتكاملة لدى عمارة رايت وبدا طراز العمارة
    الحديث بروادها الجدد.
    واصبحت العمارة بعدها تأخذ منحا جديدا معتمدة على المواد الجديدة
    من حديد وخرسانة مسلحة وماد اخرى جديدة تجمع بعناصرها
    ومفرداتها لتعطي وحدة فراغية متكاملة ونسيج معماري متميز
    في فن العمارة الحديث يطفو على السطح ولا يزال تصميمه
    الكبير لمنزل (مسقط الماء) في ميرران بولاية بنسلفانيا والمقام (م1936)
    يعتبر اهم وابرز مبنى في العال
    * منذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأن يصبح مهندساً معمارياً.
    •التحق بجامعة وسكنسون سنة 1885 لدراسة الهندسة العملية التي تؤهله للسير في الحياة حيث كان ميالا بطبعه إلى الإنشاء و التكوين العملي .


    •تتلمذ على يد المعماري لويس سوليفان في مكتبه من 1887 إلى 1893, و تعلم من أستاذه الشيء الكثير , حيث أجاد الرسم بطريقة وأسلوب معلمه , اعتمد سوليفان على (رايت) في تصميمات الكثير من المساكن , ثم بدأ (فرانك) بتطوير أعماله و العمل لحسابه الخاص وقام بابتكار أساليب جديدة في الإنشاء و استعمال مستحدث للمواد البناء الجديدة و الأثاث و المعدات , و تحرير المساقط الأفقية للمساكن من الجمود السائد حينئذ والطرق الكلاسيكية ذات القيود المحددة .
    * أنهى دراساته الجامعية ليبدأ ممارسة المهنة بالفعل في العام ، وهو بعد في الثالثة والعشرين من عمره...
    *في العام افتتح مكتبه الخاص الذي منه ستنطلق خلال ثلثي قرن كل تلك المشاريع الكبرى التي وضعته في مقدم معماريي القرن العشرين، ومن ابرزها (بيت ويليام ونسلو) ومبنى لاركن و(بيت الألعاب في آفري كونلي) و(مبنى شركة جونسون للشمع ) و(متحف غوغنهايم)
    •زار جميع العواصم العالمية منها : الصين واليابان و روسيا و البرازيل و الأرجنتين وإنجلترا و فرنسا والعراق و مصر
    •له مدرسة وفلسفة وأنصار , و يحترف بالتدريس المعماري في الجامعات وبلغ من العمر 90 عاما
    •حصل على ارفع الأوسمة أعلاها تقديرا لعمله وفلسفته ومؤلفاته ونظرياته ومنشئاته المختلفة المتعددة في مختلف أنحاء العالم


    عدل سابقا من قبل KARBALAEi في الأربعاء أبريل 15, 2009 8:22 am عدل 1 مرات
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الأربعاء أبريل 15, 2009 8:17 am

    تابع ... فرانك لويد رايت

    أهم مشاريعه :
    1/ بيت الشلال:
    في العام أي قبل وفاته بعام، أنجز المعماري الأميركي الكبير فرانك لويد رايت تصميماً لواحد من أغلى مشاريعه على قلبه، وكان بالطبع مشروعاً لم يتحقق ابداً، حمل اسم (المدينة الحية). وبدا هذا المشروع يومها أشبه بوصية لواحد من ابرز معماريي القرن العشرين. غير أن الذين أدهشهم المشروع ببعده الخيالي، وفاجأهم لويد باهتمامه به، لم يكونوا يعرفون الكثير، في الحقيقة، عن لويد... ولو كانوا يعرفون لما فوجئوا، وذلك ببساطة لأن لويد كان اصدر في العام كتاباً عنوانه (المدينة المختفية) أعلن فيه نزعته المعادية للمدينة كعمران مركزي، مفسراً الحاجة إلى لا مركزية متشددة تدفع الناس للخروج من المدن الملوثة المكتظة الخانقة، في عودة إلى سكن الطبيعة واستعادة العلاقة مع الريف. الغريب إن هذا الكتاب، إذ صدر في وقت كانت اميركا تعيش واحدة من أسوأ لحظات انهيارها الاقتصادي، لم يلفت نظر الكثيرين بل اعتبر من قبل الفكر الخيالي... وتابع لويد عمله وكأن شيئاً لم يكن... فيما وجد الكتاب طريقه إلى أرفف المكتبات والى ما يشبه النسيان.
    غير ان اللافت والمهم هنا، هو توقيت صدور ذلك الكتاب، بالعلاقة مع عمل لويد نفسه: فالصدور كان قبل ثلاثة اعوام فقط من بدء لويد تصميم ذلك المنزل وتنفيذه الذي سيصبح علامة أساسية على مساره المهني، ونقطة انعطافية في تاريخ العمران الأميركي والعالمي. ونعني بذلك ادغار كوفمان، المعروف باسم (شلال الماء)، في منطقة ميل ران بولاية بنسلفانيا في الشرق الأميركي.
    استغرق بناء هذا المنزل، يومها، اربع سنوات كاملة... ولكن من الواضح ان فرانك لويد، بدأ التفكير فيه ووضع التصميمات اللازمة له، منذ الوقت الذي كان يدبج فيه فصول (المدينة المختفية)، خصوصاً أن هذا المشروع انما يبدو كتطبيق عملي مثالي، على معظم ما نادى به لويد في كتابه. وإذا كان قد أثر عن لويد انه قال عن هذا الانجاز، خلال سجال مسهب اجراه مع جماعة (تاليسين) التي كان زعيمها ومؤسسها ورئيس تحرير مجلتها، وهي جماعة كانت تعنى بالتجديد العمراني انطلاقاً من نزعات انسانية مناصرة للطبيعة: (ان شلال الماء هذا - ويعني البيت بالطبع - هو بركة من تلك البركات التي يمكننا ان نسر بتلقيها في هذه الحياة الدنيا. وأنا اعتقد بأن لا شيء في هذا المجال، وازى على الاطلاق ما في هذا العمل من تناسق، ومن تعبير صارخ عن مبدأ الحدث الذي يجلل الغابة والنهر والصخر وكل عناصر البناء تترابط وتتشكل لتكوّن شراكة هي من الهدوء بحيث انكم لا تسمعون وأنتم فيه أي ضجة على رغم هدير الماء العاصف المتساقط... فيه تصغون الى شلال الماء تماماً مثلما يصغي المرء الى اقصى درجات الهدوء في الريف). اذاً، لئن كان لويد قد قال هذا خلال ذلك السجال الشهير، فإنه في الحقيقة لم يكن مبالغاً على الاطلاق والمنزل قائم دائماً ليذكرنا بهذا الانجاز الحضاري الاستثنائي. غير ان السكون ليس، طبعاً، كل ما يميز هذا المبنى الذي يبدو دائماً، وفي الوقت نفسه، قديماً عريقاً كأنه كان في مكانه منذ الأزل، وأيضاً جديداً طازجاً وصياً كما لو ان آخر لمسة في بنائه وضعت في الامس فقط.
    في هذا المبنى الرائع والبسيط، طبق لويد بوضوح كل نظرياته المتعلقة
    بالمزج الفعال بين العمران والطبيعة لما فيه فائدة وجمال الاثنين معاً.
    وهو كان يقول دائماً ان ما يهمه إنما كان ذلك التجاور بين ما أنجزه الله
    (الطبيعة) وما انجزه الانسان (العمران)... وكانت النتيجة ان اعتبر البيت
    منجزاً لحلم العمرانيين واليوتوبيين القديم، والذي يقوم في وضع الإنسان في علاقة عضوية ومتواصلة مع الطبيعة. وكما اشرنا، فإن هذه العلاقة المتوخاة بين الإنسان والطبيعة شكلت دائماً واحداً من هموم لويد، هو الذي كان يعرف تماماً ان انجاز هذا المشروع، امر لن يعني فقط اصحاب البيت، او اهل المنطقة التي اقيم فيها، بل العالم كله ايضاً، حيث يتخذ المشروع كمثال. وبالفعل يعتبر منزل ادغار كوفمان، منذ انجز بناؤه، اشهر منزل عائلي خاص في العالم، وذلك بفضل ألوف الصور التي لا يتوقف التقاطها له، من كل جوانبه... ولكن خصوصاً من اسفل شلال الماء في منظر بات مألوفاً، يصور الماء المتساقط تعلوه الشرفات والسطيحات المركبة فوق بعضها البعض تشرف اهمها على مياه الشلال نفسه.
    حرص رايت في تصميمه لهذا البيت وتنفيذه في ذلك المكان الذي جرى اختياره بعناية، على ان يجعل سكان البيت في تلاحم تام مع عنق الجبل، من جهة، ومع الأشجار وأوراق الشجر والنباتات البرية من جهة ثانية، ومع الماء المتدفق، طبعاً، من الجهة الثالثة، وتصف الكتب المتحدثة عن عمل لويد والمتوقفة طويلاً عند أسلوب هندسة هذا البيت، ان فاعليته لا تقتصر على هندسته الخارجية، بل ان الهندسة الداخلية أيضا تعطي مكاناً اولياً وأساسياً للبيئة الطبيعية التي شدد المصمم على دوام حضورها، في شكل جعلها جزءاً اساسياً من التصميم نفسه، وجزءاً اساسياً من الحياة اليومية لساكني البيت. والباحثون يصفون لنا بالتفصيل كيف ان الطابق الرئيسي في البيت يطل على ثلاثة مشاهد مختلفة، ومتكاملة في آن معاً. وكيف ان السطيحات اقيمت على مستويات عدة منفتحة في اتجاهين اولهما يطل على الجانب الجبلي العالي من المنطقة، فيما يطل الثاني على الصخور وشلال الماء. اما غرف الطوابق العليا فإن لكل منها شرفتها او سطحيتها الخاصة بها، كما ان غرفة العمل والرواق المقامين في الطابق الثالث يتمتعان ايضاً بشرفات وسطحيات خاصة بهما.
    من ناحية مواد البناء، حرص لويد منذ البداية ان يتم بناء كل العناصر العمودية من البيت بواسطة حجارة محلية يؤتى بها من المنطقة نفسها، لكي تظل على تلاحم تام، بيّن او خفي، مع طبيعة المنطقة وتضاريسها... في الوقت الذي اصر على ان تستخدم الحجارة نافرة بعض الشيء لكي يعطى المبنى كله من الخارج طابعاً نحتياً، يظهره وكأنه منحوتة عملاقة. اما العناصر الافقية في البناء فلقد اقيمت من الباطون السائل... اما ارضية المبنى في طوابقه جميعاً، فلقد غطيت بالحجارة... وحتى حين كانت الأرضية الظاهرة خشبية فإن الحجارة انتشرت تحتها... والامر نفسه يمكن ان يقال أيضا عن ابرز الجدران... فيما استخدم خشب الجوز الأصلي للمنجورات... ما اسهم اكثر وأكثر في اقلمة العمران مع جذور الطبيعة.
    نعرف ان فرانك لويد رايت حقق عشرات الابنية طوال حياته، داخل الولايات المتحدة وخارجها، لكنه ظل حتى آخر ايامه يتحدث عن منزل كوفمان (شلال الماء) بصفته احب اعماله الى قلبه.


    عدل سابقا من قبل KARBALAEi في الأربعاء أبريل 15, 2009 8:19 am عدل 1 مرات
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi الأربعاء أبريل 15, 2009 8:18 am

    تابع ... فرانك لويد رايت

    طــــابع فرانك لويد رايت :
    ** تحرير المساقط الأفقية :
    اعتمد (فرانك لويد رايت ) الحرية في المساقط الأفقية , فقام بتحريرها من القيود و القواعد والأشكال الهندسية , فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ,بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية .
    فكان الشكل يتبع الوظيفة , وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية , كان (فرانك) يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس أساس له , ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة .
    **عشق (رايت) تجديل و تشبيك الوحدات بطريقة رائعة وبأسلوب رائع وتعبيري دقيق ,أحيانا كان يوزع الوحدات أو يجمعها حول عنصر معماري هام مثل ركن المدفأة أو السلم الداخلي , أو احترامه للمناسيب الأرض طبيعية و تعامله معه بدراسة ذلك الفراغ و محيطه.

    ** التكوين الإنشائي للمبنى :
    التكوين الإنشائي كان طابع (فرانك) في كل مبانية التي تزيد عن 600 مشروع , فلو أخذنا مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة صريحا و جريئا أو تلك الأسطح المرفرفة على الواجهات لتظليلة وحماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية .
    كان (فرانك) يستوحي النظام الإنشائي لمبانيه من الطبيعة فمثلا لو لاحظنا التكوين الإنشائي لمصنع جونسون للشمع ذات الأعمدة الكثيرة نجد انه استوحى ذلك من زهرة "بهجة الصباح" التي تتألف من خمسة أضلاع مقوسة تتشعب من المركز , وهي بمثابة دعامات ضلعية منحنية .
    نأخذ مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة بروزا صريحا و جريئا , وتلك الأسطح المرفرفة على واجهات المبنى لتظليلة و حماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية , مثل ذلك كمثل النباتات المورقة التي تنتشر أوراقها من فروعها لكي تظل و تحمي ما تحتها , أو ما نلاحظه من ذلك التغيير الواضح في الفتحات والشبابيك وتعددها وتنوعيها و طريقة توزيعها مثل ذلك كمثل القوانين الطبيعية التي تتكرر من خلال نفسها , أو ما نلمسه من وجود العلاقة الصريحة بين الشكل والحجم الخارجي وبين هذه التفاصيل , فنرى بأنه كلما ارتفع الحجم عن سطح الأرض إلى أعلى كلما صار خفيفا خاليا من التعقيد . وعندئذ تزداد التفاصيل وضوحا وظهورا للعين .....وأخيرا ذلك التوسع الجريء الصريح للسقف العلوي الذي ينشر رفرفته على حوائط المبنى كالشجرة المورقة فيقف المبنى مائلا أمام العين يناضل خط الأفق في مظهر رائع وجذاب تحتضنه الطبيعة لان يعيش في وفاق و وئام معها .

    ** جمال المادة من جمال الطبيعة :
    إن العلاقة بين الطبيعة والحياة العضوية وآلتي مها نشأت آراء (رايت) تظهر لنا بوضوح في كيفية استعمال مواد البناء . رأيناه يستعمل مواد بناء على طبيعتها قدر المستطاع . فهي صديق مخلص مطيع , ويعتمد كل شىء عليها وعلى كيفي صقلها ونحتها و وضعها في المكان المناسب لها فاحترام الطبيعة و موادها الطبيعية يستلزم أن لا يعتدي المهندس أو المعماري أو الفنان على طبيعتها , بأن لا يتلف الحبيبات أو التموجات الطبيعية في الخشب ولا يطمس معالمها ولا وصفاتها وعضويتها الطبيعية , التي هي من صنع الله , بالأصباغ و الدهانات الصناعية , وآلتي هي من صنع الإنسان , بل يجب عليه أن يتركها لطبيعتها ليظهر جمالها و نوعها وطريقة تفريغها و تموجاتها .
    ونرى (رايت) فيما يتعلق بالمواد فقد كان يكفيها التكييف الذي يراه متمشيا مع الطبيعة والبيئة التي خرجت منها والمكان الذي استعملت فيه كمادة بناء .
    فيؤكد بذلك نظرية (عدم التناسب لا يؤدي إلى الجمال).

    ** العمارة العضوية :
    لم يكن فرانك لويد رايت هو أول من نادى و كتب عن النظرية العضوية في العمارة , فقد سبقه الكثير من المهندسين والفنانين و الأدباء و كتبوا عن معاني (العضوية) في العمارة و غيرها .ومما لا شك فيه أن (سوليفان) هو المعماري الأول الذي علم (رايت) النظرية العضوية .
    و الحقيقة وآلتي لا شك فيها أن الطبيعة هي المرجع الإنشاء والتكوين وهي التي علمت الإنشائي والمعماري و الفنان والكاتب والشاعر .
    اختلفت وسائل البناء في الطبيعة مع الإنسان منذ القدم . رآها القوطيون في أوراق الشجر ورآها ليوناردو دافنشي بوضوح في الطيور وأدت أبحاث القرن التاسع عشر في عالم الطبيعة إلى حركات شاملة كتلك التي قادها (رسكين) وليم مورس وغيرهم , ولكن افتقارهم إلى سعة العلم حرمهم من تحليل الطبيعة بطريقة صحيحة , وإن كانوا قد انتهوا دائما إلى تجديدات فنية نراها اليوم في الفن الحديث .
    بيوت البراري .........:
    ارتبط اسم البراري أو بيوت البراري بفرانك لويد رايت ....لما أبدعه فيها من جمال تصميمي أو إنشائي ...
    فأحدث فرقا هائلا في التصميم و الخروج عن القواعد الكلاسيكية ,
    في بداية حياته المهنية اعزي إليه إعادة تصميم تلك البيوت و ابتكار أساليب جديدة في إنشائه , فظهرت لنا تلك المنازل بصفات متشاهبة لدرجة أنها أصبحت أسلوبا خاصا و منفردا لفرانك , ونذكر من تلك الصفات ...:
    •المسقط الأفقي الممتدد في على الأرض لإعطاء الشعور بعدم التقيد أو الاختناق ....فالبحث عن الهواء والضوء هو أهم مميزات تلك المساقط .
    •المسقط المفتوح , حيث لا جدران فاصلة بين العنصر المعماري كالمعيشة مثلا ....ولانجد كلمة حوائط داخلية في قاموس فرانك بل أننا نجد قواطع داخلية .
    •اتصال الفراغ الداخلي بالفضاء الخارجي
    •المحافظة على حقيقة المواد وجمالها
    •إزالة حجر الزاوية أو الأركان الثقيلة واستبدالها بشبابيك منخفضة وقريبة من الأرض
    •استعمل في الأسقف جمالونات مائلة ميلا خفيفا وبارزة لترمي الظلال على الواجهات فتحميها من العوامل المناخيةولعلنا نقول اخيراً .... أن هناك أعمال لفرانك لويد رايت ... لم نتطرق لها وهي لا تحصى , وهذه لم تكن سوى لمحة سريعة في حياة ذلك المعماري

    فرانك لويد رايت: (رائد العمارة العضوية)
    مبادءه الفلسفية:-
    1-المبنى من الطبيعة واليها: أي أنه يتفق ومظهره الخارجي وتكوينه الداخلي مع صفته وطبيعته مع الغرض الذي أنشئ من أجله في زمان معين ومكان بالذات.
    2-المرونة في التصميم: وقابلية المبنى للإمتداد المستقبلي والتغيير للوظيفة عند الرغبة.
    3-يتم تصميم المبنى من الداخل إلى الخارج: وليس بالعكس.
    4-إعجابه بالطبيعة وإستخدامه لموادها على طبيعتها: فمجال الطوب في كونه طوباً وجمال الخشب في كونه خشباً، (من الطبيعة وإليها).
    5-تشكيله أبنية تناسب عصره: وتأكيده على أن الشكل يتبع الوظيفة.
    6-إستخدام التدعيمات الخرسانية: فبدلاً من أن يقاوم البناء الزلازل يهتز معها، وإستعمال الخوازيق المخروطية وإستعمال البروزات.
    7-التخطيط للمسقط الأفقي الحر (المفتوح).
    مبادءه التطبيقية:-
    1-الفراغ هو كل شئ وهو أساس التصميم.
    2-إستخدام الشبكات التصميمية (المديول).

    أهم أعمــــاله:-
    1-منزل أدجار كوفمان المسمى بفيلا مساقط المياة في بيرون ببنسلفانياFalling water: إستخدم فيه التضاد في الملمس حيث أن جدرانه من حجر الكلس الغير مهذب وضعت بالتضاد مع كتل صقيلة من الإسمنت الأبيض و الحديد والزجاج اللامع.
    أقيم المنزل وسط غابة أشجار عالية يخترقها جندول ماء شديد الإنحدار مكونا شلالاً وسط الصخور الضخمة وببناءه هذا ربط الخطوط الأفقية للخرسانة بالخطوط الرأسية للحوائط والفتحات الزجاجية وسيقان الأشجار في الغابة.
    2-مبنى شركة جونسون للشمع 1936م: ويتضح في صالته الداخلية الأعمدة الرفيعة الرشيقة (التي تشبه فطر عيش الغراب) والتي أشبه ما تكون بالزهور البرية القائمةعلى أعوادها، أما برج المعامل لنفس الشركة فقد عبر عن الشجرةبساقها وأفرعها أو أوراقها فكانت زجاجاً.
    3-منزل فريدريك روبي في شيكاغو: نفذ عما 1908-1909م: الذي يعد أجمل منازل البراري التي تعبر عن شخصية رايت.
    4-متحف الجوجنهايم الحلزوني-نيويورك-صمم عام 1945ونفذ عام1959م: أتبع فيه الشكل يتبع الوظيفة وحاول فيه لفت نظر الزائر للمتحف إلى اللوحات الفنية والتحف المعروضة خلال طبقات المتحف المختلفة مع تسهيل الإنارة الطبيعة عن طريق القبة العلوية فوق المبنى.
    5-مشروع كنيسة التوحيديين-WISCONSIN TOWN نفذ عام1887م: وهو أول أعمال رايت المنفردة منذ بدايته حيث إستخدم فيه أحجار الدبش الخشنه لتجسيد الرهبة والجمال المرغوبان.
    6-فيلا موريس: الواقعة على قمة صخرية بإرتفاع شاهق وبأسلوب أنيق.
    7-المتجر الزجاجي.
    8-دار أوبرا شيكاغو.
    نصر من الله
    نصر من الله
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 56
    الموقع : www.karch.yoo7.com
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف نصر من الله الأربعاء أبريل 15, 2009 11:56 pm

    والله مشكور ياكربلائي
    جهد يشكر عليه

    ماجورين
    AlQallaf
    AlQallaf
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 23
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف AlQallaf الجمعة أبريل 17, 2009 4:47 am

    خوش معماريين

    مشكور الكربلائي على مجهودك

    Smile
    DiViD
    DiViD
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 46
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف DiViD الجمعة أبريل 17, 2009 8:37 am

    وين تاداو اندو يا الحبيب
    MeJReN
    MeJReN
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 38
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف MeJReN السبت أبريل 18, 2009 5:13 am

    يعطيك العافيه "اهينك " على المعماريين ,, بس وين ماير؟؟؟
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi السبت أبريل 18, 2009 5:20 am

    الله يعافيك مجرن
    عاد مو اله انا احط كل المعماريين انتو بعد كتبو عن المعماريين بس بهالموضوع
    وان شاءالله انا بعد اكتب عن باجي المعماريين
    نصر من الله
    نصر من الله
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 56
    الموقع : www.karch.yoo7.com
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف نصر من الله السبت أبريل 18, 2009 8:48 am

    عاش بوحمووود على الموضويع الكربلائية
    هههههههههههههههه
    ويبيله مشرف حق القسم جنه
    ها شباب فووقه
    يعطيك العافية
    Little_Architect
    Little_Architect
    معماري مبتدأ


    انثى عدد الرسائل : 38
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف Little_Architect الجمعة أبريل 24, 2009 12:46 am

    موضوع جدا جدا قيم وجميل
    تشكرعليه
    واذا تسمحلنا نشاركك باضافة معلومات عن معماريين اخرين بنفس الموضوع حاضرين
    يعطيك العافيه
    KARBALAEi
    KARBALAEi
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 50
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف KARBALAEi السبت أبريل 25, 2009 9:23 pm

    العفو اختي

    اخذي راحتج ويكون احسن لو ضفتي بعد معمارين بهالموضوع
    بوجهل
    بوجهل
    معماري مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 16
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    أفضل المعماريين Empty رد: أفضل المعماريين

    مُساهمة من طرف بوجهل الأحد أبريل 26, 2009 6:02 am

    قبل السلام اوجهلك عتابي
    يا جسوم وش هالتجافي
    بو جهل مو منهم
    والا انت ناسي





    وسلامتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 8:23 pm